"نهائي مجنون": الأرجنتين تتوّج ببطولة كأس العالم وتنتزعها من فرنسا

توّج منتخب الأرجنتين ببطولة كأس العالم للمرة الثالثة في مسيرته، وهي الأولى للاعب ليونيل ميسي، بعد الفوز على بطل النسخة الماضية منتخب فرنسا بركلات الترجيح.

(Gettyimages)

انتزع منتخب الأرجنتين بطولة كأس العالم من بطل النسخة الأخيرة منتخب فرنسا بعد الفوز عليه بركلات الترجيح بالنتيجة 4-2، في المباراة التي جرت على استاد "لوسيل" في قطر، مساء الأحد.

وأسفر الوقت الأصلي للمباراة عن تعادل مثير بين المنتخبين الأرجنتيني والفرنسي بهدفين لكل منهما، إذ تقدم الأول بهدفين حتى الدقيقة 80 من عمر المباراة إلى أن جاءت صحوة "الديوك" بهدفين أحرزهما اللاعب مبابي في ظرف دقيقة واحدة.

وخلال الشوطين الإضافيين استعاد المنتخب الأرجنتيني التقدم بهدف ثالث، إلى أن جاء هدف التعادل مرة أخرى من قبل المنتخب الفرنسي بواسطة اللاعب مبابي مجددا (هاتريك).

وتعود المرة الأخيرة التي توّجت بها الأرجنتين بالبطولة الكبرى على مستوى العالم إلى نسخة العام 1986، إذ وصلت قبل نسخة مونديال قطر إلى نهائي مونديال 2014 حيث خسرت البطولة آنذاك أمام ألمانيا.

وفضلا عن المنافسة بين المنتخبين على البطولة، برزت منافسة أخرى بطليها اللاعبين ميسي ومبابي اللذين تنافسا على هداف البطولة قبل أن تُحسم بالأخير لصالح الأخير برصيد 8 أهداف متفوقا على "البرغوث" بهدف واحد (7 أهداف).

وبهذا الفوز، حقق "البرغوث" مبتغاه الأسمى الذي انتظره طويلا بعد أربع مشاركات مخيّبة أبرزها خسارة نهائي مونديال 2014 في البرازيل أمام ألمانيا في الأنفاس الأخيرة من الوقت الإضافي.

وبعدما اكتمل نصاب الألقاب في خزائنه، حفر القائد الأرجنتيني اسمه في كتاب الأساطير إلى جانب مواطنه الراحل دييغو أرماندو مارادونا الذي ظفر باللقب الثاني لـ"ألبيسيليستي" في العام 1986.

وبالمشاركة في هذا النهائي، حطّم ميسي رقم الألماني لوتار ماتيوس كأكثر لاعب خوضا للمباريات في النهائيات، مع 26 مباراة.

وبمشاركته أصلا في النهائيات القطرية، وصل ميسي إلى رقم قياسي آخر متمثل بعدد كؤوس العالم التي خاضها (5)، على غرار غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي ودع البطولة من ربع النهائي، وماتيوس أيضا وآخرين.

وبعد تسجيله سبعة أهداف في المونديال القطري، بينها خمسة في ثمن وربع ونصف النهائي والنهائي ليفك صيامه عن التهديف في الأدوار الإقصائية لأربع نسخ، رفع ميسي مجمل رصيده إلى 13 هدفا في النهائيات، ليحطم الرقم القياسي الأرجنتيني المسجل باسم غابريال باتيستوتا (10 في 12 مباراة).

أحداث الشوط الأول:

17:00 انطلاق صافرة بداية المباراة

دقيقة 22: هدف لمنتخب الأرجنتين من ضربة جزاء سددها اللاعب ليونيل ميسي.

دقيقة 35: هدف ثان لمنتخب الأرجنتين أحرزه اللاعب أنخيل دي ماريا.

دقيقة 45+6: بطاقة صفراء للاعب منتخب الأرجنتين إنزو فرنانديز.

أحداث الشوط الثاني:

دقيقة 55: بطاقة صفراء للاعب منتخب فرنسا أدريان رابيو.

دقيقة 80: هدف لمنتخب فرنسا أحرزه اللاعب كيليان مبابي من ضربة جزاء.

دقيقة 81: منتخب فرنسا يدرك هدف التعادل بواسطة مبابي مجددا.

دقيقة 87: بطاقة صفراء للاعب منتخب فرنسا ماركوس تورام.

دقيقة 90+: بطاقة صفراء للاعب منتخب فرنسا أوليفييه جيرو.

دقيقة 90+6: بطاقة صفراء للاعب منتخب الأرجنتين ماركوس أكونيا.

أحداث الشوطين الإضافيين:

دقيقة 108: هدف ثالث لمنتخب الأرجنتين سجله اللاعب ميسي مجددا.

دقيقة 114: بطاقة صفراء للاعب منتخب الأرجنتين باريديس.

دقيقة 116: بطاقة صفراء للاعب منتخب الأرجنتين غونزالو مونتييل.

دقيقة 117: منتخب فرنسا يتعادل مجددا بهدف ثالث من ضربة جزاء سددها مبابي (هاتريك).

ركلات الترجيح:

- هدف أول لمنتخب فرنسا.

- هدف لمنتخب الأرجنتين.

- ضربة ضائعة لمنتخب فرنسا.

- هدف ثان لمنتخب الأرجنتين.

- ضربة ثانية ضائعة لمنتخب فرنسا.

- هدف ثالث لمنتخب الأرجنتين.

- هدف ثان لمنتخب فرنسا.

- هدف رابع لمنتخب الأرجنتين.

تشكيلة المباراة

منتخب فرنسا: هوغو لوريس، جويل كوندي، رافاييل فاران، دايوت أوباميكانو، ثيو هيرنانديز، أنطوان غريزمان، أوريلين تشواميني، أدريان رابيو، كيليان مبابي، أوليفيه جيرو، عثمان ديمبلي.

منتخب الأرجنتين: إيميليانو مارتينيز، مولينا، كريستيان روميرو، أوتاميندي، تاجليافيكو، دي باول، إنزو فرنانديز، ماك أليستر، ليونيل ميسي، جوليان ألفاريز، دي ماريا.

التعليقات